Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 18

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 35

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 35

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 36

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 36

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 37

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 37

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 38

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 38

Deprecated: Function eregi() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 39

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php:18) in /home/content/89/8170989/html/arabic/maincore.php on line 186
Ogaden News Agency | وكالة انباءأوغادين - المقالات: أوغادين - أرض مزدهر وأمة مناضلة والنجاح هو منة الله لهم
January 20 2020 22:28:08
التصفح
الرئيسية
المقالات
المنتديات
دليل المواقع
مجموعات الأخبار
الاتصال بنا
معرض الصور
البحث
منظمات إنسانية تتهم إثيوبيا بالاعتداء على أهالي أوغادين
النشيد وطنية
القوات الخاصة
المتواجدون في الموقع
الضيوف المتواجدون: 1

الأعضاء المتواجدون: 0

إجمالي الأعضاء: 22
أحدث عضو: mohi

Deprecated: Function ereg() is deprecated in /home/content/89/8170989/html/arabic/articles.php on line 38
أوغادين - أرض مزدهر وأمة مناضلة والنجاح هو منة الله لهم
أوغادين - أرض مزدهر وأمة مناضلة والنجاح هو منة الله لهم

مند ان خلق الله سبحانه وتعالي الكون كانت الإستضعاف والإهانة تجري بين الإنسان وذلك بسبب إختلاف الثقافات والألوان والتي جعلها الله بين الناس كحمكة لقدرته تعالي علي خلق كل الأشياء لكن الإنسان قد إستخدم هده الحكمة بالطرق الخاطئة ليطهر بأن الفرق اللوني والعرقي بينه يراد منه إستعباد الابيض بالأسود او تحقير الفقير بالغني وغيره من الإختلافات الرَبانية بين الخلق.

وأدي هدا الإختلاف الجسدي واللوني بين الإنسان الي وجود قوميات وأمم تسعي الي إستعباد غيرها وإستيلاء كل ثرواتها وممتلكاتها الطبيعية التي منَ الله لها, بالإضافة الي ذلك إستخدام الأفراد من هده الأمة كعبد او كالأت يستخدم بها تنفيد كل المشاريع والحاجات المطلوبة تحقيقها.

ونطرا لتلك الظلم و الإهانة التي كانت ولازالت قائمة بين الإنسان مع إختلاف تسميتها بالتغير الزمني في الكون أريد ان ألقي الضوء علي واحدة من الطواهر الإستعمارية الموجودة في هدا العصر وبعد إنتهاء العصر الإستعماري الدي كان يقودها الدول الغربية او الإستعمار الغربي في بداية القرن العشرين الماضي.

إقليم أوجادين الواقع في منطقة القرن الإفريقي هو من ضمن المناطق التي تشهد واحدة من أسواء الحالات الإستعمارية والتي تضم بكافة أنواع الإستعمار والإستعباد وإنتهاك حقوق الإنسان وغيرها من الإعتداءات الخارجة عن القوانين الدولية لحرية الإنسان والقوانين والنصوص الدينية سواء كانت إسلامية او غيرها من الأديان المختلفة في هدا الكون.

يقع إقليم أوجادين غربي الصومال, وهو قد كان في السابق جزءا من أرض المعروفة سابقا بالصومال الكبري وذلك قبل ان قاموا الدول الغربية بتقسيم الصومال الي خمسة أقسام ( الصومال الإيطالي, الصومال البريطاني أي ارض الصومال, الصومال الفرنسي , ألصومال الغربية اي أوجادين, والجزء الأخير التابع حاليا لدولة كينيا).

وهدا التقسيم الظالم قد جعل الأمة الصومالية المتوحدة قبل ذلك الوقت متفرقة ومتفتتة, مما سمَح للعدو الصومالي الخارجي والمحلي " أي ألدَ عدو للصومال وهي الحبشه" ان يمارسو نشاطاتهم العدواني لإستئصال تواجد القومية الصومالية في منطقة القرن الإفريقي وإضعاف قوتهم وإستيلاء جزءا من أراضيهم علي الأقل.

وبالرغم من أننا لانريد ان نسلط الضوء من خلال هدا المقال علي قضية تقسيم الجمهورية الصومالية الكبري إلا أننا نستفيد من هدا التقسيم بأن الهدف الرئيسي للقائميين بهده العملية كان فقط تفكيك وحدة الأمة الصومالية حقدا لكونهم أمة موحدة من كل النواحي سواء كانت الناحية الَدَينية والعرقية واللغوية وغيرها.

والجهات القائمة بتقسيم الجمهورية الصومالية الكبيرة لم يكن لديهم أهداف واحدة فقط وإنما كان لهم عدة أهداف والتي تأتي من أكثر من منطور واحد.

وعلي حسب ما يبدوا للجميع كطاهر هده القضية فإن الدين قاموا بتقسيم الأرض الصومالي كانوا الدول الكبري نتيجة إجتماع مغلق الأبوب لهم والدي تم عقده في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي , ولكن في الباطن كان هنالك جهة تدفع تلك الدول وإستفادة من علاقاتها الدينية والسياسية معهم الي القيام بعملية تقسيم الارض الصومالي لتحصل جزءا من هدا الأرض وهي دولة إيثوبيا المسيحية والعريقة تواجدا في المنطقة.

وقد أصبحت طموحات إيثوبيا تجاه إستيلاء جزء من الأرض الصومالي ناجحا لتستفيد من ثرواته الطبيعية التي لايمكن إحصائها والتي قد منَ الله لهدا الشعب المسلم كليا.

وبالفعل تمكن للأحباش تحقيق هدا الطموح إد حصلت علي منطقة أوجادين الكبيرة والغنية من الثروات الطبيعية المختلفة الأنواع والتي مازالت خاضعة تحت قبضة هؤلاء الغاشميين الممارسين حتي الأن بكل انواع الإعتداءات ضد ابناء البلد.

وإدا عدنا قليلا الي الوراء في تاريخ المنطقة فإن الحكومات الصومالية السابقة قبل إندلاع الحرب الأهلي القائم حاليا في البلاد قد بدلوا جهوداتهم من اجل إستعادة الأرض الصومالي المزدهر والمخصب وتحرير الشعب الأوجاديني المحترم من قبضة الأحباش العدوانيين ,حيث حدثت مواجهات عديده بين الجيش الصومالي المتعاون مع الأبناء الأوجادينيين المناضليين ومع جنود الأحباش الغاشميية.

وكان أخر معركة بين الجانبيين في عام 1977م والتي تمكن المناضليين من خلالها طرد الأحباش من الأرض الأوجاديني المطهر وإستعاد صومالي أجادين حريتهم علي الرغم من أن الأمور قد تغيرت بعد مدة قليلة وذلك عقب إنسحاب الجيش الصومالي في داك الوقت من المناطق المحررة مهما كان السبب وعودة الإستعمار الي المكان.

ولكن الحملات النضالية ورغبة أبناء الأجادينيين تجاه تحرير اراضيهم من أيدي العدو لم تتوقف عند أي حد حتي بعد سقوط النطام الحكومي في الصومالي او فشل الجيش الصومالي بتحقيق هده المهمة, بل وإستمرت التحركات النضالية والمواجهات المسلحة ضد جيوش الأحباش في كافة المدن الأوجادينية بغية لإزعاج العدو وعدم إعطائه فرصة ليرتاح في المنطقة او يمارس ممارسته الإستفزازية ضد المواطنيين.

هكدا إستمرت الاحوال حتي الأن, مما أجبر علي العدو أن يعيد النطر الي ما يجري في الساحة وأن يأخد في الحسبان بأن طموحاته المتعلقة بجعل المنطقة الأوجادينية تابعة له وإستيلائها بشكل سلمي وبسيط لايمكن تحقيقها بسهولة مادام البلد يتحطي بأبناء غيوريين له ورافضيين رفضا قاطعا عن إستعمارهم وإهانتهم في داخل بلادهم.

ويا أخي القارئ العزيز ودون ان أدهب بعيدا عن موضوع المقال والدي يتعلق بتاريخ إقليم الأوجادين ومايتمتع به من ثروات طبيعية متعددة الأنواع والواقع الحالي للإقليم فدعني أوضح بسيطا عن الأقاليم والمدن الدي يتكون به إقليم أوجادين الكبير والمصادر التي يعتمد عليها إقتصاد هدا الإقليم وتكون كما يلي

إقليم أفطير- ويتكون هدا الإقليم بعدة مدن منها هارغيلي العاصمة وجاراتي باري, وعيل كاري, ودولو باي, وغوراباخ, وإيمي, وغوري ظامول, وخ- دولي, حيث يعتمد إقتصاد هدا الإقليم علي تربية المواشي وصناعة الملح والتجارة.

إقليم جودي- ومن مدنه مدينة جودي وهي عاصمة الإقليم وخلافي ومستحيل وعادادلي وفيرفير وإيمي بري وظنان, وإقتصاد هدا الإقليم يعتمد علي تربية المواشي والزراعة والتجارة

إقليم خورحي - ويضم هدا الإقليم مدن كثيرة منها قبريدهري العاصمة وظوبوين وشيلابو وشايغوش, وإقتصاده معتمد علي تربية المواش والتجارة.

إقليم جيغجيفه - ويتكون من مدن عديدة وهم جيغجيغه العاصمة للإقليم والعاصمة لإقليم أوجادين الكبير وقبريبيح وحارشين وأوبري وبامباس, حيث يع تربية المواشي والتجارة أساسيتان لإقتصاد الإقليم.

إقليم شنيلي - وهدا الإقليم هو من أكبر أقاليم أجادين, ويضم مدنا عديدة وهم شنيلي العاصمة, وأيرر, ودامبال وأيشيعا وأفدام ومأيسو, ويعتمد هدا الإقليم علي تربية المواشي كمصد أساسي لإقتصاده.

وهناك أيضا أقاليم أخري مثل إقليم طكحبور الدي يضم بخمسة مدن منها طكحبور وأفماري وغاشامو وغوناغادو ود-مادو, وأيضا من أقاليم أجادين إقليم فيخ الدي يضم بمدن فيخ وساغغ وحمارو وظوحون ولغا هيدا وغاربو ومايومالوخا وسالاحاد, وإقليم وارطير المتكون من مدن وارطير وغالادي ودانود وبوخ, وإقليم ليبان المتكون من فيلتو ودولو وأدو ومويالي وهودات.

وجميع تلك الأقاليم الأخيرة إضافة الي الأقاليم السالفة ذكرها يعتمد إقتصادها علي تربية المواشي والتجارة والزارعة, مما يجعل الإقليم غنيا بكافة انواع المواشي والزارعة وغيرها من الثروات الطبيعية , الأمر الدي أثار طمع الإستعمار الحبشي وحلفائه الغربيين ليحتلوا علي المنطقة للإستفادة من تلك الثروات.

لم يسبق لي أن أزور إقليم أجادين مرة, لكنني سمعت عنه كثيرا من الأحاديث والتي لاتحوي الا ما يجعل نفسك مرتاحة بإستماعها ويطرح في بالك جملة من الأسئلات حول متي سيتمكن لك الزيارة الي هدا الإقليم لتشهد ما تسمعه عنه من إزدهار وغناء عن كل الثروات الطبيعية التي لا يوجدعند قوم أخر من الأقوام في العالم؟.

تحدثت يوم من الأيام الي زميل وهو قد جاءا لتوه من مدينة طكحبور التابعة لإقليم طكحبور الأجادينية وقال لي" يا أخي لم أري طول عمري مكان أجمل من هدا المكان وبدون مجاملة ومبالغة, رأيت كافة انواع المواشي موجودة في المكان, وهنالك أنهار كبيرة تجري في عديد من المدن الأجادينية والدين يحسن مطهر تلك المدن ويبشرن البهجة والسرور في النفوس والعيون الناطرة اليهم, كما ان التقاليد الصومالية الخالصة لاتزال تسود أجواء هده المنطقة "

وأضاف متحدثا " وتري النساء لابسات بأزياء تقليدية ويمارسن بجميع الحاجات المعروفة عند الصوماليين كما ان الرجال يقومون بمهمات كثيرة منها رعاية الإبل وجلب المياه للأسرة وللمواشي وحفر الأبار والزراعة وغيرها من الأشياء الضرورية عند السكان في البادية" مضيفا بأن الأمن في تلك المناطق قد جاءا بأيدي المواطنيين الدين لايرغبون ممارسة مخلفات قانونية وإحداث مشاكل أمنية في المنطقة,ولايختلف أمن أجادين شيئا عن الأمن في المدن الإيثوبية الأخري بما فيها عاصمة إديس أبابا , رغم وجود ممارسات معادية للإستقرار ولحياة السكان والتي تحدث من قبل الجيش الإيثوبي العدو المتواجد بإستعانة قوته في بعض الأماكن في المنطقة .

وخلال إستماعي من حديث هدا الزميل كنت موجودا عنده جسديا ولكن تفكيري كان يدور ويتجول في المدن الأجادينية المختلفة لأطلع الي ما يُحدث عنه هدا الاخ من مطاهر جميلة وثروات غير معدودة ونعمة إلاهية منَ الله لهدا الشعب, وفي نفس اللحطة كان هنالك ما يشغل في بالي وهو الإعتداءات اللاشرعية واللادينية التي يقوم بها العدو الحبشي ضد هدا الشعب وفي عقر داره ,مما يجعل كل مواطن صومالي حيثما كان متأسفا عنها بكل الأسف

ومهما كان الإستعمار يمارس نشاطاته ضد الشعب الأجاديين فإن الشعب لايزال يواصل تحركاته التحررية ونضالاته الهادفة الي إزالة تواجد العدو الحبشي في الإقليم وإعادة الإستقلال لأهل البلد

والنتيجة الاخيرة من هدا الصراع المسلح الدار بين المناضليين الأجادينيين الغيوريين لأرضهم وبين العدو الحبشي الغاشم في الإقليم والتي إستمرت لسنوات كثيرة ستحسم لصالح أهل الحق وهم مواطنون البلد, بينما الفشل الدريع سيكون مأل العدو ومما لن ينساه علي مدي تاريخه القادم أن شاء الله.


مع تمنياتي لأبناء الأجادينيين التمكن من تحرير اراضيهم المحتلة من قبل الأحباش وتكوين منطقة اجادينية صومالية مستقلة لتتكاتف مع إخوانهم الصوماليين في كل مكان في المنطقة , وهدا هو ما سيأثر سلبيا علي كل من يطمع تفكيك شملت الامة الصومالية الكبيرة.

محمد عبدالله ظالي

الصومال
تعليقات
لم يتم إضافة تعليقات حتى الآن.
المشاركة بتعليق
يرجى تسجيل الدخول للمشاركة بتعليق.
التصنيفات
التصنيف متاح للأعضاء فقط.

نرجو الدخول أو التسجيل للتصويت.

لم يتم نشر تصنيفات حتى الآن.
الدخول
الاسم

كلمة السر



لست عضواً بعد؟
إضغط هنا للتسجيل.

نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
الرسائل القصيرة
يجب تسجيل الدخول لنشر مشاركة

12/07/2011 09:37

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
هنيئا لشعب جنوب السودان، ويليه شعب أوغادين بإذن الله

22/05/2011 10:25

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
ربيع ثورات التغيير هطل في شمال إفريقيا ومعصرة سحبه تظلل شرقها: كلام جميل، ذا مقال رائع وذه هي الحقيقة... النصر للثائرين على الطغيان

22/05/2011 10:21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
إبادة جماعية جديدة في مدينة طجحمدو: اللهم نصرك العاجل غير الآجل

22/05/2011 10:19

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
النموذج الإثيوبي لازدواجية المعايير الأميركية: المبني على باطل ينتهي عما فريب والنصر لأصحاب الحق

22/05/2011 10:16

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
وصول وفد من الجبهة الوطنية إلى هلسنكي: حيو القيادة الحكيمة للجبهة

22/05/2011 10:14

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
هجوم على جنود الإحتلال في قرية " لاسولى: النصر للمناضلين الجيش الوطني لتحرير أوغادين و شعبه بإذت الله

08/05/2011 02:10

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
اللهم انصر المجااهدين في أوجادين

08/05/2011 01:24

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
إبادة جماعية وحملة إعتقالات عشوائية جديدة في أوجادينيا: هي إحدى الصور الشنيعة الواردة بشكل شبه يومي من أوغادين ويرتكبها الإحتلال في حق الشعب الأوغاديني لكن النصر قريب بإذن الل

07/05/2011 13:10

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
المواجهات الأخيرة مع الإحتلال الإثيوبى: هذا نصر مبين للجبهة الوطنية لتحرير أوغادين والشعب في أوغادين ، وهو هزيمة نكراء للإحتلال الحبشي (ما يدعى إثيوبيا

18/04/2011 11:56

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 21

Deprecated: preg_replace(): The /e modifier is deprecated, use preg_replace_callback instead in /home/content/89/8170989/html/arabic/includes/bbcodes/url_bbcode_include.php on line 22
عاصفة ارتفاع الاسعار الغذائية تضرب قلب اديس ابابا: هو هذا نتيجة للفساد والإجرام ونهب الأموال، بالله عليكم ما تصوركم في حجم الأموال المهربة من البنوك في أديس أبابا إلى الخزائن في مقلا بتجراي؟! طبعا لاأ

السيرة الذاتية للأستاد أحمد أبوسعدة